تواصل معنا
المعارض والفعاليات

شكل (قوة)

10 مارس إلى 4 أبريل 2017

افتتاح المعرض

10 مارس 2017، الساعة 6 مساءً

القيم الفني

أمبر اسيفا وكريم سلطان

الفنانين

بوب كابوتوف، براد توماس بيرشت، ديبي كويك، فليمنج جيفريز، هيلاري ووترز فايل، جايسون هاكيت، لورا شيسين، ليفاي هاميت، مريم الحميد، ماثيو وارن، باولو كارديني، راب مكلور، ريني جاور، ريس هيمسورث، ريان براوننج، سارة ميزر، سيموني موسكولينو، مات سبار وفاليري مولنار، يينغ فانغ شين

الموقع​

معرض الجامعة، جامعة فرجينيا كومنولث

شكر خاص ​

تصميم دوحة 2017

شكل (قوة)“ هو معرض للأعمال المجموعة من حرم جامعة فرجينيا كومنولث في كل من ريتشموند والدوحة.

من خلال مجموعة متنوعة من الوسائط، بما في ذلك التأشير والنحت والتصميم والحرف والتركيب، يستكشف ”شكل (قوة)“ الطرق التي يتنقل بها الفنانون بين العلاقات والتوترات بين الحقائق الواقعية و الافتراضية. يستحضر اختيار الأعمال دائرة من المحاكاة، حيث يتم تشكيل الأشكال العضوية على غرار الأشكال التكنولوجية، وحيث تحاكي الأشكال التكنولوجية التجارب الحية في العالم الطبيعي.

تصميم دوحة 2017
تهدف الحياة التناظرية التقليدية في العالم الرقمي إلى الحوار مع كبار المفكرين والمعلمين والممارسين في الفن والتصميم والذين تتجاوز أفكارهم وسائل الإعلام وتتحدث إلى وجودنا البشري في مجتمع تكنولوجي.

يهدف هذا المؤتمر إلى استكشاف التقاطع بين التناظرية والرقمية في سياق يجاربنا الحية، ودراسة أين يختلف الوضعان ويتعايشان. بالنظر إلى منهجيات وممارسات الفن والتصميم السابقة والحالية، نسعى إلى خلق سياق لفحص مدى أهمية مواقفنا الحالية في اكتشاف طرق جديدة تنمو وتتطور.

A sneak peak of the 'form(force)' exhibition during Tasmeem Doha 2017, ©Raviv Cohen, VCUarts Qatar

بيان أمين المعرض​

بقلم أمبر اسيفا، معهد الفن المعاصر - ريتشموند، وكريم سلطان، مؤسسة بارجيل للفنون

يتطلب عالمنا الطبيعي وعوالمنا الرقمية أن نتكيف وباستمرار حتى نشعر بالانتماء. وبذلك يصبح كلا العالمين هشًا ومن المتوقع أن يهلكا بطريقة ما.

”شكل (قوة)“ معرض متعدد الوسائط يعرض أعمالا فنية لعدد من فناني جامعة فرجينيا كومنولث في كل من ريتشموند، فرجينيا والدوحة قطر. من خلال الرسم والنحت والحرف والتصميم والتصوير الفوتوغرافي والعروض والفيديو والصوت، يستكشف ”شكل (قوة)“ الطرق التي يتنقل بها الفنانون في العلاقات والتوترات بين الواقع المتجسد والافتراضي. للقيام بذلك، يراعي الفنانون في هذا المعرض قابلية انتقال الأشكال العضوية والتكنولوجية من خلال النظر في مدى أهمية كل من الأساليب التقليدية والرقمية في إنتاج الفن.

يجمع ”شكل (قوة)“ الأعمال التي تحاكي السلوك البشري والأنماط الثقافية من خلال الأشياء المصنوعة يدويًا والصور المتحركة والعروض مع الأعمال التي تحاكي عالمنا الطبيعي من خال الوسائل التكنولوجية. تشكل هذه الأعمال معًا رقصة دائمة، دائرة من التقليد، يتم فيها تنميط الأشكال العضوية على غرار الأشكال التكنولوجية، حيث تحاكي الأشكال التكنولوجية التجارب الحية في العالم الطبيعي.

Opening reception, 'form(force)', ©Raviv Cohen, VCUarts Qatar

"يجمع "شكل (قوة)" الأعمال التي تحاكي السلوك البشري والأنماط الثقافية من خلال الأشياء المصنوعة يدويًا والصور المتحركة والعروض مع الأعمال التي تحاكي عالمنا الطبيعي من خلال الوسائل التكنولوجية."

- القيمون على المعرض أمبر اسيفا وكريم سلطان

السير الذاتية - القيمون على المعرض

icavcu.org

تعمل إمبر أيسيفا قيما فنيا مشاركا في معهد الفن المعاصر في جامعة فرجينيا كومنولث في ريتشموند فرجينيا. تلعب إمبر، خريج كلية الفنون من جامعة فرجينيا كومنولث، ومنذ انضمامها إلى معهد الفن المعاصر دورا مهما ورئيسيا في وضع البرامج.

عملت خلال الفترة من 2015 – 2016، وعلى نطاق واسع في تنظيم المعارض للفنانين الصاعدين والذين هم في مستهل مسيرتهم المهنية. من أبرز أعمالها : ندوة حوارية ” Anything on a Surface has Space” في مؤسسة جود؛ والمعرض الفردي لخريجة جامعة فرجينيا كومنولث الفنانة إيلينا تنسر، في جاليري A.I.R. بعد إقامتها في CCS Bard، عملت إمبر مدير جاليري ريتروسبكتف في هدسون، نيويورك؛ كما عملت قيّما فنيا زائرا في مهرجان بينالي غلاسكو الدولي للفن المعاصر 2016؛ و قيّما فنيا في جاليري سبتمبر في هدسون، نيويورك.

@karimsultan
soundcloud.com/gazelemusic

كريم سلطان فنان وقيم فني تأخذك أعماله في رحلات مادية ومعنوية على حد سواء. يجمع في أعماله بين الأساليب الإلكترونية والآلات، بما في ذلك الكمبيوتر والتسجيلات الميدانية والعود والجيتار، ويبتكر صوتًا تجريبيًا وموسيقى وعروضًا مشبعة بالتأثيرات العربية والإقليمية.

قام سلطان بتقديم عروضه محليًا ودوليًا ضمن العديد من البرامج والمهرجانات ومنها: لجنة الفنانين في السركال، السركال أفينيو، دبي (2016-2017) ؛ عوالم أخرى: أصوات من الخارج، بلاكبول، المملكة المتحدة (2016)؛ REUSE الكويت (2016)؛ معرض سكة الفني، دبي (2016)؛ شيء آخر، بينالي القاهرة (2015) وشباك: نافذة على الثقافة العربية المعاصرة، لندن (2015).

سلطان هو المدير والقيم الفني في مؤسسة بارجيل للفنون، الشارقة، وهي مبادرة مستقلة لإدارة وحفظ وعرض مجموعة واسعة من الفن العربي الحديث والمعاصر. كما كان محررًا مساهمًا في مجلة كلمات، والتي تأسست عام 2010 للمبدعين العرب للمشاركة في الفكر والعمل.

السير الذاتية - الفنانين والمصممين

Bob Kaputof, A Cold and Overcast Day, Mixed media, lenses, toys, light and speakers, 2016, ©Bob Kaputof, VCUarts

arts.vcu.edu/community/vcuarts-faculty-and-staff/directory/bob-kaputof

يدرس بوب كابوتوف في كلية الفنون بجامعة فرجينيا كومنولث في ريتشموند. وهو عضو في كلية التصوير الحركي. عرضت أعماله مؤخرا في جامعة سنترال فلوريدا في أورلاندو، وفي إن لايت 2016 في ريتشموند، فيرجينيا.

03R_BradBirchett_WalkAcrossPluto_HiRezImage_1

arts.vcu.edu/community/vcuarts-faculty-and-staff/directory/brad-birch

فنان وسيط من مواليد ولاية فرجينيا، يعمل كمدرب للفنون ومستشار في كلية الفنون بجامعة فرجينيا كومنولث في ريتشموند. تبحث أعماله في الانتقال والوقت من خلال اتخاذ إجراءات، وخلطها ونقلها وتسجيلها وجمعها وتوثيقها إعادة خلطها وغيرها من الإجراءات.

عُرضت أعماله محليًا ودوليًا في أماكن مثل معرض Bowery ومركز فنون الكتاب في نيويورك ومتحف فرجينيا للفنون المعاصرة في فرجينيا بيتش، فيرجينيا، ومعرض سام هيل ويرهاوس في بريسكوت أريزونا ومعرض فيلارا في دوسلدورف في ألمانيا، ومعرض هايتاي في سيول، كوريا، ومعرض إيمجين في بيكين في الصين.

Debbie Quick, 'BleedingPower (detail)', Glass seed beads, nylon thread, beading needle, bead container, scissors and artist when the pieces are performed, 2016, ©Debbie Quick, VCUarts

debbiequick.com

ديبي كويك هي مساعد رئيس قسم الدراسات الحرفية/المواد في كلية الفنون بجامعة فرجينيا كومنولث في ريتشموند فرجينيا. حصلت ديبي كويك على ماجستير الفنون الجميلة في دراسات الحرف/المواد من جامعة فرجينيا كومنولث في ريتشموند فرجينيا و بكالوريوس الفنون الجميلة من كلية تايلر للفنون. أدرجت أعمالها في العديد من المعارض الوطنية. التحقت في الآونة الأخيرة ببرنامج الإقامة الفنية Soaring Gardens في جبال بنسلفانيا بلو ريدج. يمكنك سماعها تناقش أعمالها التي تتعامل مع التعاطف والخسارة في مقابلة إذاعية لبرنامج Art Scene مع إيريكا فانكي على WVIA التابعة لـ NPR. 

FlemingJeffries, 'StraySanctuary A Garden Game, Mixed media artist book and boardgame, 2017, ©Fleming Jeffries, VCUarts Qatar

qatar.vcu.edu/people/roberta-flemingjeffries

فنان تشكيلي تستكشف منطقة المد والجزر بين البشر والعالم الطبيعي، باستخدام العملية الثقيلة ورسم الميول والاتجاهات كوسيلة لإبطاء عين العقل. عرضت أعمالها على الصعيد الدولي في مطبوعات جديدة خريف 2015 في مركز الطباعة الدولي بنيويورك، وفي “الطبيعة الثانية” في متحف نورث داكوتا للفنون. حصلت فليمنج على ماجستير الفنون الجميلة في الطباعة من كلية رود آيلاند للتصميم وأكملت برنامج تدريب الطابعة في معهد تماريند للطباعة الحجرية في ألبوكيركي، نيو مكسيكو. تعمل حاليًا في قسم الرسم والطباعة في جامعة فرجينيا كومنولث كلية فنون التصميم في قطر.

Hillary Waters Fayle, 'Return to Simplicity', Hand cut rubber tree leaf, 2016, ©Shane Batler

arts.vcu.edu/community/vcuarts-faculty-and-staff/directory/hillary-fayle/

فنان من إلما، نيويورك. أكملت هيلاري ماجستير الفنون الجميلة في دراسات الحرف/ المواد عام 2015 من جامعة فرجينيا كومنولث في ريتشموند، وبكالوريوس الفنون الجميلة من كلية بافالو ستيت عام 2010. تعيش الآن وتعمل في ريتشموند، فرجينيا حيث تواصل عملها في إقامة علاقات بين الطبيعة واللمسة البشرية. كما تعمل أيضًا مساعد فنان ومدرب ومنسق برامج في جامعة فرجينيا كومنولث في ريتشموند. تعرض أعمالها حاليًا محليًا ودوليا وتم نشرها على نطاق واسع عبر الإنترنت وفي شكل مطبوع.

Jason Hackett, 'NowhereTogether (detail)', Slip cast vase, found manufactured Buddha head, CNC routered slab of clay, ink and rubber band, 2016, ©Jason Hackett, VCUarts

arts.vcu.edu/community/vcuarts-faculty-and-staff/directory/jason-hackett

يشغل جايسون وظيفة مدير الاستوديو لقسم دراسات الحرف والمواد في كلية الفنون بجامعة فرجينيا كومنولث في ريتشموند. عُرضت أعماله الفنية في في جميع أنحاء الولايات المتحدة، بما في ذلك متحف سان أنجيلو للفنون الجميلة، ومتحف الفن المحمول، ومتحف تاوبمان للفنون، وعلى الصعيد الدولي في متحف مدينة أفييرو في البرتغال، ومعرض غاليتيا في بوخارست.

حصل جايسون على منحة العميد الاستكشافية لعام 2016 من جامعة فرجينيا كومنولث في ريتشموند حول تطوير أبحاثه لتشمل الطباعة ثلاثية الأبعاد للطين. وحصل أيضًا على زمالة متحف فرجينيا للفنون الجميلة.

LauraChessin, 'Dyptich 1', Graphic on paper, 2016, ©Laura Chessin, VCUarts

arts.vcu.edu/community/vcuarts-faculty-and-staff/directory/laura-chessin

تواصل لورا شيسين استكشاف طرق لإدخال عملها في فصل التصميم في ممارستها الإبداعية وممارستها الإبداعية لطلابها. كان تركيزها الأساسي في الفصل الدراسي وحتى وقت قريب، على العمل كمصمم طباعة ومصمم نشر مع أجندة بحثية كمخرج أفلام وثائقية ومعبرة. لطالما كان الرسم مكانًا شعرت به في المنزل، وقد وجدت مؤخرًا مكانًا لذلك في علم أصول التدريس الخاص بها. قد لا يكون هناك شيء أكثر تطلبًا من الورقة الفارغة. هذه الرسومات جزء من سلسلة تستكشف الرسم كبادرة نقية وخالصة.

Levi Hammet and Maryam Al-Homaid, 'Construction', Hand-dyed wool, 2015, ©Levi Hammett and Maryam Al-Homaid, VCUarts Qatar

https://qatar.vcu.edu/people/levi-hammett

ولد في مقصورة بدون كهرباء في جبال الغابات في شمال كاليفورنيا. عمل ليفاي هاميت على تطوير تقدير عميق لعدم القدرة على التنبؤ الديناميكي للمناظر الطبيعية. تطور هذا التقدير إلى ممارسة إبداعية تستخدم التصميم لاستكشاف العلاقة بين البشر وبيئتهم المادية من حيث المساحة والشعور بالمكان، بالإضافة عن تأثير هذه العلاقة على خلق الثقافة. تستكشف أعماله مجموعة من الوسائط بما في ذلك الواجهات الرقمية والألعاب المحمولة وتصميم الكتب والمنتجات التجارية.

حصل ليفاي على ماجستير الفنون الجميلة في تصميم الغرافيك من كلية رود آيلاند للتصميم عام 2006 وعلى درجة البكالوريوس في تصميم الغرافيك من جامعة ولاية أوريغون عام 2003.

Levi Hammet and Maryam Al-Homaid, 'Patterns of Human Behaviors (series)', Hand-dyed wool, 2015, ©Levi Hammett and Maryam Al-Homaid, VCUarts Qatar

https://qatar.vcu.edu/people/maryam-al-homaid

مصمم متعدد التخصصات حاصلة على درجة البكالوريوس في تصميم الغرافيك وماجستير الفنون الجميلة في دراسات التصميم من جامعة فرجينيا كومنولث كلية فنون التصميم في قطر.

تنحدر مريم من عائلة فنية، والدها فنان تشكيلي وجدها حرفيا نما فضول مريم واستكشافها في التصميم من اهتمامها الشخصي بالنماذج الأولية والتصنيع. فهي تعتقد أنه ومن خلال متابعة حركة Maker، وهي حركة تم إحيائها مؤخرًا تمزج بين الوسائط القائمة على التكنولوجيا وثقافة الصناعة باليد، يمكنها بناء الجسور بين الوسائط عالية التقنية الموجودة اليوم والحرف المفقودة التي كانت موجودة في المنطقة العربية.

Matthew Warren, 'U-stitch', Ink on baclkight film, fabricated light box, 2016, ©Matthew Warren, VCUarts

 

يعيش ماثيو ويعمل في ريتشموند، فرجينيا. كان جزءًا من العديد من المعارض الجماعية في ريتشموند، فرجينيا وسياتل، واشنطن. حصل ماثيو على زمالة متحف فرجينيا للفنون الجميلة، و تم اختياره عام 2013 لتقديم معرض فردي من خلال VMFA . حصل ماثيو على بكالوريوس الفنون الجميلة في السينما والفنون الإلكترونية من كلية بارد، وهو حاليًا عضو هيئة تدريس في قسم التصوير الفوتوغرافي والسينما في جامعة فرجينيا كومنولث في ريتشموند.

Paolo Cardini and Simone Muscolino, 'Fake in Italy - Il Buling', Marble, leather, video, 2016, @Paolo Cardini and Simone Muscolino, VCUarts Qatar

paolocardini.com

أستاذ مشارك في التصميم الصناعي في كلية رود أيلاند للتصميم. عمل سابقا ضمن برنامج الدراسات العليا في التصميم في جامعة فرجينيا كومنولث كلية فنون التصميم في قطر. تتراوح أعماله بين تصميم المنتجات إلى تصميم التفاعلات ومن الاتصال المتكامل إلى التخطيط الاستراتيجي.

Rab McClure, 'Lean In', Polyurethane resin, rare earth magnets and paint, 2015, ©Rab McClure, VCUarts Qatar

qatar.vcu.edu/index.php?/people/rab-mcclure

إن التدريس والمنحة الإبداعية التي يقدمها راب ماكلور هي المكان المثالي الذي يتداخل فيه التصميم والفنون الجميلة.. تبحث أعماله في الشكل، والضوء، والفضاء والمواد والذاكرة. تمت دعوته لتقديم أوراق عمل وعرضت أعماله مؤخرا في كل من دبي، ميامي، ميالن، فانكوفر، هلسنكي، روما، كيوتو، لندن، مونتريال، وهولندا. راب مهندس مسجل، ومصمم داخلي معتمد من NCIDQ ،وحاصل على درجات علمية من كل من جامعة فرجينيا، وجامعة ييل. 

Reni Gower, 'Hand coded #1', Encaustic on paper, 2016, ©Reni Gower, VCUarts

renigower.com

حصلت على جائزة المعلم المتميز للفنون من اتحاد College Art، بالإضافة إلى جوائز التدريس المتميز من VCU و VCUarts.

يتم تمثيل أعمالها في العديد من المجموعات المرموقة وقد تم عرضها على نطاق واسع في أماكن دولية ومحلية لأكثر من 40 عامًا. بالإضافة إلى ممارستها للرسم ، فهي ترعى معارض السفر الحائزة على جوائز.

وهي حاصلة على ماجستير في الفنون الجميلة من جامعة سيراكيوز وماجستير من جامعة مينيسوتا دولوث وبكالوريوس من جامعة ويسكونسن ماديسون.

Rhys Himsworth, 'Monolith (series)', Marble and slate composite, acrylic on aluminium panel, 2017, @Rhys Himsworth, VCUarts Qatar

rhyshimsworth.art

عرضت أعمال ريس على نطاق واسع دوليًا في كل من قطر والهند وكوريا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة. حاضر ريس هيمسورث في الجمعية الملكية للحاسب الآلي في لندن ، وخدم كعضو في لجنة وسائل الإعلام السريعة/المعرفة البطيئة في SGC Philigrafika، في فيلادلفيا عام 2010. وحاضر في عام 2014 في المتحف العربي للفن الحديث كجزء من ندوتهم حول الفن: الماضي والحاضر والمستقبل في مدينة الدوحة.

ريس هيمسورث عضو منتظم في مؤتمرات الفن والتصميم والتعليم بما في ذلك أطياف التقييم في ملبورن، أستراليا؛ و”مبادئ وممارسات التصميم” فانكوفر، كندا؛ و “الفنون والمجتمع” في روما إيطاليا. كما عمل في لجان في جمعية كليات الفنون في واشنطن العاصمة. كان هيمسورث محاضرًا زائرًا في كلية سنترال سانت مارتينز للفنون والتصميم، وجامعة هيرتفوردشاير، وكلاهما في المملكة المتحدة؛ جامعة ساو باولو في البرازيل؛ ومعهد شيكاغو للفنون في الولايات المتحدة. شغل منصب مدير الرسم والطباعة في جامعة فرجينيا كومنولث كلية فنون التصميم في قطر. 

Ryan Browning, 'Dissimulative Mana Battery', Oil on linen, 2016, ©Ryan Browning, VCUarts Qatar

qatar.vcu.edu/people/ryan-browning

فنان أمريكي يعيش في الدوحة، قطر. قام بعرض أعماله وتنسيق المعارض في صالات العرض والمتاحف على المستوى الدولي. شارك مؤخرًا في تنسيق وإنتاج مشروع الكتاب/ المعرض Geo Necro، والذي قام بدعوة 88 فنانًا معاصرًا دوليًا لتقديم أعمال فنية تصور شيئًا يمكن العثور عليه في زنزانة خيالية، والتي تم تجميعها بعد ذلك في شكل مغامرة يمكن تشغيلها باستخدام لعبة الخيال الكلاسيكية سجون وتنانين. تم الإشادة بأعماله في Art F City و ARTnews والموقع الإلكتروني Juxtapoz.com. يمثل رايان غاليري ADA، ويعمل أستاذ مساعد في جامعة فرجينيا كومنولث كلية فنون التصميم في قطر. 

Sarah Mizer, 'Sweet and Bitter at the Same Time, 3D printed lemons, faux olive branch, gesso, wood glue, acrylic, plaster, LED light and glass, 2016, ©Sarah Mizer and Paul Hester, VCUarts Qatar

sarahrbmizer.com

حصلت سارة مايزر على بكالوريوس الفنون الجميلة من كلية نيويورك ستيت للسيراميك في جامعة ألفريد وشهادة الماجستير من جامعة فرجينيا كومنولث في ريتشموند. تستخدم في ممارستها المواد الحرفية التقليدية في استراتيجيات وسياقات غير تقليدية. كانت مايزر فنانًا مقيمًا في مدرسة بينلاند للحرف اليدوية واستوديوهات كي ويست ومركز هيوستن للحرف المعاصرة ومدرسة جبل هايستاك للحرف اليدوية. بالإضافة إلى شبكة واسعة من المعارض الفنية، تم عرض أعمالها في متحف فيرجينيا للفن المعاصر، متحف كرايسلر، ومتحف توبمان، ومركز هيوستن للحرف المعاصرة، ومركز الإبداع والتصميم الحرفي.

Paolo Cardini and Simone Muscolino, 'Fake in Italy series', Marble, leather, video, 2016, @Paolo Cardini and Simone Muscolino, VCUarts Qatar

qatar.vcu.edu/people/simone-muscolino

مدير برنامج الفن التأسيسي في جامعة فرجينيا كومنولث كلية فنون التصميم في قطر. مصمم متعدد التخصصات وصانع فيديو لديه ممارسة بحثية تهتم بتصميم التفاعلات والوسائط المستندة إلى الوقت. تم عرض أعماله وتركيباته في العديد من الأماكن مثل بينالي البندقية وميلانو ترينالي ومتحف فيكتوريا وألبرت في لندن وبكين وبينالي للعمارة ومطافيء مقر الفنانين في الدوحة.

Valerie Molnar and Matt Spahr, 'Sunset simulator', Lights, acrylic yarn and theater gels, 2015, ©Valerie Molnar and Matt Spahr, VCUarts

 

يقوم كل من مات سبار، نحات من كاليفورنيا، وفاليري مولنار، رسام من ولاية أوهايو، بالتحقيق في نقل الطاقة والتبادل الديناميكي داخل الطبيعة باستخدام اللون والشكل والمنشآت المعقدة القائمة على الوقت. بدأ تعاونهما في عام 2012 حيث اصطدم عملهم من خلال صداقتهم وحبهم المتبادل للنباتات.

حصل مات على بكالوريوس الفنون الجميلة من ولاية كاليفورنيا وحصلت فاليري عليها من معهد كليفلاند للفنون. انتقل كلاهما إلى ريتشموند للحصول على ماجستير الفنون الجميلة من جامعة فرجينيا كومنولث في ريتشموند. حصل الثنائي على الزمالات المهنية من متحف فرجينيا للفنون الجميلة، وحضروا معًا مختبر الفنون في Mountain Lake وبرنامج الإقامة الفنية ل WavePool.

Ying Fang Shen, 'Humanexus', Animation, 2013, ©Ying Fang Shen, VCUarts Qatar

arts.vcu.edu/community/vcuarts-faculty-and-staff/directory/ying-fang-shen/

فنان رسوم متحركة حاصل’ على تدريب متقدم في الرسم والفن الرقمي. تتأثر أعمالها بالجمال اليدوي لفن شرق آسيا التقليدي وفلسفة الطاوية (الطاولوجيا). تقود الطاوية العديد من رواياتها، وتشجعها على العمل بشكل حدسي في إنتاج بعض المشاريع من خلال السماح للعملية بإلهام اتجاهاتها بدلاً من اتباع نص محدد مسبقًا، مع تأثير أن تصبح الأحداث مثل الأمواج المحمولة على الماء في هذه القصص. تُعرض أعمالها في الرسوم المتحركة في صالات العرض ومهرجانات الأفلام في جميع أنحاء العالم منذ عام 2008.

2017_03_11 MOUSSE.indd

وريم ايبسوم دولار سيت أميت ,كونسيكتيتور أدايبا يسكينج أليايت,سيت دو أيوسمود تيمبور أنكايديديونتيوت لابوري ات دولار ماجنا أليكيوا . يوت انيم أد مينيم فينايم,كيواس نوستريد
أكسير سيتاشن يللأمكو لابورأس نيسي يت أليكيوب أكس أيا كوممودو كونسيكيوات . ديواسأيوتي أريري دولار إن ريبريهينديرأيت فوليوبتاتي فيلايت أيسسي كايلليوم دولار أيو فيجايت نيولا باراياتيور. أيكسسيبتيور ساينت أوككايكات كيوبايداتات نون بروايدينت ,سيونت ان كيولباكيو أوفيسيا ديسيريونتموليت انيم أيدي ايست لابوريوم.””سيت يتبيرسبايكياتيس يوندي أومنيس أستي ناتيس أيررور سيت فوليبتاتيم أكيسأنتييوم دولاريمكيو لايودانتيوم,توتام ريم أبيرأم,أيكيو أبسا كيواي أب أللو أنفينتوري فيرأتاتيس ايت كياسي أرشيتيكتو بيتاي فيتاي ديكاتا سيونت أكسبليكابو. نيمو أنيم أبسام فوليوباتاتيم كيواي فوليوبتاس سايت أسبيرناتشر أيوت أودايت أيوت فيوجايت, سيد كيواي كونسيكيونتشر ماجناي

2017_03_11 MOUSSE.indd

وريم ايبسوم دولار سيت أميت ,كونسيكتيتور أدايبا يسكينج أليايت,سيت دو أيوسمود تيمبور أنكايديديونتيوت لابوري ات دولار ماجنا أليكيوا . يوت انيم أد مينيم فينايم,كيواس نوستريد
أكسير سيتاشن يللأمكو لابورأس نيسي يت أليكيوب أكس أيا كوممودو كونسيكيوات . ديواسأيوتي أريري دولار إن ريبريهينديرأيت فوليوبتاتي فيلايت أيسسي كايلليوم دولار أيو فيجايت نيولا باراياتيور. أيكسسيبتيور ساينت أوككايكات كيوبايداتات نون بروايدينت ,سيونت ان كيولباكيو أوفيسيا ديسيريونتموليت انيم أيدي ايست لابوريوم.””سيت يتبيرسبايكياتيس يوندي أومنيس أستي ناتيس أيررور سيت فوليبتاتيم أكيسأنتييوم دولاريمكيو لايودانتيوم,توتام ريم أبيرأم,أيكيو أبسا كيواي أب أللو أنفينتوري فيرأتاتيس ايت كياسي أرشيتيكتو بيتاي فيتاي ديكاتا سيونت أكسبليكابو. نيمو أنيم أبسام فوليوباتاتيم كيواي فوليوبتاس سايت أسبيرناتشر أيوت أودايت أيوت فيوجايت, سيد كيواي كونسيكيونتشر ماجناي

ورش عمل

10 مارس 2017 ― من 6 إلى 8 مساءً

حفل الافتتاح مع القيم على المعرض امبر اسيفا والفنانين

مغلق

10 إلى 13 مارس 2017

تصميم دوحة 2017: التناظرية التي تعيش في عالم رقمي

مغلق

معرض الصور

error: Content is protected !!

Explore new perspectives on art and design from
our community and our international contributors

تعرف على معارضنا وفعالياتنا الحالية والسابقة

تواصل معنا
المعارض والفعاليات

form (force)

From March 10 to April 4, 2017

Exhibit Opening

March 10, 2017 at 6pm

Curator(s)

Amber Esseiva and Karim Sultan

Artist(s)

Bob Kaputof, Brad Thomas Birchett, Debbie Quick, Fleming Jeffries, Hillary Waters Fayle, Jason Hackett, Laura Chessin, Levi Hammett, Maryam Al Homaid, Matthew Warren, Paolo Cardini, Rab McClure, Reni Gower, Rhys Himsworth, Ryan Browning, Sarah Mizer, Simone Muscolino, Matt Spahr & Valerie Molnar and Ying-Fang Shen

Location

The Gallery at VCUarts Qatar

In collaboration with

Tasmeem Doha 2017
Image caption: Matthew Warren, ‘_U-stitch new’, Ink on backlight film, fabricated light box, 2016 ©MatthewWarren

form(force) is an exhibition of works drawn from VCU’s campuses in Richmond and Doha.

Through a wide variety of media, including pointing, sculpture, design, craft, and installation, form(force) explores ways in which artists navigate relationships and tensions between embodied and virtual realities. The selection of works evokes a circle of mimicry, in which organic forms are patterned after technological ones, and where technological forms emulate lived experiences in the natural world.

Tasmeem Doha 2017
Analogue Living in a Digital World aims to dialog with art and design’s leading thinkers, educators and practitioners whose ideas transcend media and speak to our human existence in a technological society.

The intent of this conference is to explore the intersection between the analogue and digital within the context of our lived experience, and to examine where the two modes differ, intertwine, and coexist. By looking at past and present art and design methodologies and practices, we endeavor to create a context for examining the relevance of our current attitudes to discover new ways to grow and evolve.

A sneak peak of the 'form(force)' exhibition during Tasmeem Doha 2017, ©Raviv Cohen, VCUarts Qatar

Curators statement

By Amber Esseiva, curatorial Assistant at ICA Richmond, and Karim Sultan, curator at Barjeel Art Foundation

Our natural world and our digital worlds require that we constantly adapt in order for us to feel a sense of belonging. In this way both realms are fragile and in some way expected to perish.

form(force) is a multimedia exhibition of works by artists from VCUarts campuses in Richmond, Virginia and Doha, Qatar. Through painting, sculpture, craft, design, photography, performance, video and sound, form(force) explores the ways in which artists navigate relationships and tensions between embodied and virtual realities. In doing so, the artists in this exhibition consider the transmutability of organic and technological forms by considering how both analog and digital modalities are essential in the production of art.

form(force) brings together works that mimic our human behaviors and cultural patterns through hand-made objects, moving images and performances with works that simulate our natural world through technological means. Together, these works evoke a perpetual dance, a circle of mimicry, in which organic forms are patterned after technological ones, and where technological forms emulate lived experiences in the natural world.

Opening reception, 'form(force)', ©Raviv Cohen, VCUarts Qatar

form(force) brings together works that mimic our human behaviors and cultural patterns through hand-made objects, moving images and performances with works that simulate our natural world through technological means.

- Curators Amber Esseiva and Karim Sultan

Biographies – Curators

icavcu.org

Amber Esseiva is the Associate Curator at the Institute for Contemporary Art at Virginia Commonwealth University (ICA VCU). A VCUarts alumna, Esseiva has been essential to the ICA’s programming since joining the institution.

From 2015 to 2016, she worked extensively curating exhibitions by emerging and mid-career artists. Highlights include Anything on a Surface has Space, a discursive event at The Judd Foundation; and a solo exhibition by artist and VCU alum Alina Tenser at A.I.R. Gallery. After her stay at CCS Bard, Esseiva was appointed director of Retrospective gallery in Hudson, NY; guest curator at the 2016 Glasgow International biennial festival of contemporary art; and curator at September gallery, in Hudson, New York.

@karimsultan
soundcloud.com/gazelemusic

Karim Sultan is a curator and artist whose works act as a kind of travelogue, both physical and metaphorical. Combining electronic and instrumental approaches, including the computer, field recordings, oud and guitar, he creates experimental sound, music and performances that are imbued with Arab and regional influences.

Sultan has performed locally and internationally as part of programmes and festivals such as Alserkal Programming Artist Commissions, Alserkal Avenue, Dubai (2016, 2017); Other Worlds: Out There Sounds from Out There, Blackpool, UK (2016); REUSE, Kuwait (2016); Sikka Art Fair, Dubai (2016); Something Else, Off Biennale Cairo (2015) and Shubbak: A Window on Contemporary Arab Culture, London (2015).

Sultan is director and curator at Barjeel Art Foundation, Sharjah, an independent initiative for managing, preserving and exhibiting an extensive collection of modern and contemporary Arab art. He was also a contributing editor of Kalimat magazine, a platform established in 2010 for Arab creatives to engage in thought and action.

Biographies – Artists and Designers

Bob Kaputof, A Cold and Overcast Day, Mixed media, lenses, toys, light and speakers, 2016, ©Bob Kaputof, VCUarts

arts.vcu.edu/community/vcuarts-faculty-and-staff/directory/bob-kaputof

Bob Kaputof teaches at VCUarts, in Richmond. He is a member of the Kinetic Imaging Faculty. He most recently exhibited at the University of Central Florida in Orlando, and at InLight 2016 Richmond, in Virginia.

03R_BradBirchett_WalkAcrossPluto_HiRezImage_1

arts.vcu.edu/community/vcuarts-faculty-and-staff/directory/brad-birch

Brad Thomas Birchett is an inter-media artist and native of Virginia, where he works as an arts instructor and advisor for VCUarts, Richmond. Brad’s work investigates transition and time through making, mixing, moving, recording, collecting, documenting, re-mixing, and other actions.

His work has been exhibited nationally and internationally at spaces such as the Bowery Gallery and The Center for Book Arts in New York, Virginia Museum of Contemporary Art in Virginia Beach Virginia, Sam Hill Warehouse Gallery in Prescott Arizona, Philara Gallery in Düsseldorf Germany, Crou’n Haitai Gallery in Seoul, Korea, and Imagine Gallery in Beijing, China.

Debbie Quick, 'BleedingPower (detail)', Glass seed beads, nylon thread, beading needle, bead container, scissors and artist when the pieces are performed, 2016, ©Debbie Quick, VCUarts

debbiequick.com

Debbie Quick is the assistant chair of VCUarts, Richmond, Craft/Material Studies Department. Quick has an MFA from Virginia Craft/Material Studies Department and a BFA from the Tyler School of Art. Her work has been included in numerous national exhibitions. Recently, she was at the Soaring Gardens residency in the Pennsylvania Blue Ridge Mountains. You can hear her discuss her works dealing with empathy and loss in a radio interview for “Art Scene” with Erica Funky on NPR affiliate WVIA.

FlemingJeffries, 'StraySanctuary A Garden Game, Mixed media artist book and boardgame, 2017, ©Fleming Jeffries, VCUarts Qatar

qatar.vcu.edu/people/roberta-flemingjeffries

Fleming Jeffries is a visual artist who explores the intertidal zone between humans and the natural world, utilizing heavy process and drawing tendencies as a means to slow down the mind’s eye. Her works have been shown internationally; recently in New Prints Autumn
2015 at the International Print Center New York, and in Second Nature at North Dakota Museum of Arts. She received an MFA in Printmaking from the Rhode Island School of Design and completed the Printer Training Program at the Tamarind Institute of Lithography in Albuquerque, New Mexico. She is currently on the Painting + Printmaking faculty at VCUarts Qatar.

Hillary Waters Fayle, 'Return to Simplicity', Hand cut rubber tree leaf, 2016, ©Shane Batler

arts.vcu.edu/community/vcuarts-faculty-and-staff/directory/hillary-fayle/

Hillary Waters Fayle is an artist from Elma, New York. Fayle completed a Master of Fine Arts degree in Craft/Material Studies in 2015 at VCUarts, Richmond, and a Bachelor of Fine Arts degree at Buffalo State College in 2010. She now lives and works in Richmond, Virginia where she continues her work establishing connections between nature and the human touch. Fayle is also an artist’s assistant, an instructor and program coordinator at VCUarts, Richmond. Her work is currently being shown nationally and abroad and has been published widely online and in print.

Jason Hackett, 'NowhereTogether (detail)', Slip cast vase, found manufactured Buddha head, CNC routered slab of clay, ink and rubber band, 2016, ©Jason Hackett, VCUarts

arts.vcu.edu/community/vcuarts-faculty-and-staff/directory/jason-hackett

Jason Hackett is the studio manager for the Department of Craft and Material Studies at VCUarts, Richmond. His artworks have been exhibited in venues throughout the United States including at the San Angelo Museum of Fine Art, the Mobile Museum of Art, the Taubman Museum of Art, and internationally at the City Museum of Aviero in Portugal, and Galateea Gallery in Bucharest.

Jason was awarded a 2016 Dean’s Exploratory Grant from VCU, in Richmond, around the development of his research to include the three-dimensional printing of clay. He is also the recipient of a prestigious Virginia Museum of Fine Arts Professional Fellowship.

LauraChessin, 'Dyptich 1', Graphic on paper, 2016, ©Laura Chessin, VCUarts

arts.vcu.edu/community/vcuarts-faculty-and-staff/directory/laura-chessin

Laura Chessin continues to explore ways to bring her work in the design classroom into her creative practice, and her creative practice to her students. Until recently her primary focus in the classroom has been as both a typographer and publication designer with a research agenda as a filmmaker, both documentary and expressive. Drawing has always been a place she has felt at home, and she only recently found a place for this in her design pedagogy. There may be nothing more demanding than the blank sheet. These drawings are part of a series that explores drawing as pure gesture.

Levi Hammet and Maryam Al-Homaid, 'Construction', Hand-dyed wool, 2015, ©Levi Hammett and Maryam Al-Homaid, VCUarts Qatar

qatar.vcu.edu/people/levi-hammett

Born in a cabin without electricity in the forested mountains of northern California, Levi Hammett
developed a deep appreciation for the dynamic unpredictability of the natural landscape. This
appreciation evolved into a creative practice that uses design to explore the relationship between humans and their physical environment in terms of space and sense of place, as well as the influence of this relationship on the creation of culture. His work explores a range of mediums including digital interfaces, mobile games, book design, and commercial products.

Levi Hammett received his MFA in Graphic Design from the Rhode Island School of Design in 2006 and a BFA in Graphic Design from Oregon State University in 2003.

Levi Hammet and Maryam Al-Homaid, 'Patterns of Human Behaviors (series)', Hand-dyed wool, 2015, ©Levi Hammett and Maryam Al-Homaid, VCUarts Qatar

qatar.vcu.edu/people/maryam-al-homaid

Maryam is an interdisciplinary designer holding a Bachelor’s degree in Graphic Design and a Masters degree in Design Studies from VCUarts Qatar.

Maryam comes from a family where her father is a fine artist and both grandfathers were craftsmen. Maryam’s curiosity and exploration in design grew from a personal interest in Prototyping and Making. She believes that by pursuing the Maker movement, a recently revived revolution that mixes technology based-mediums and the DIY culture, it can build bridges between the high-tech mediums that exist today and the lost crafts that once existed in the Arabian region.

Matthew Warren, 'U-stitch', Ink on baclkight film, fabricated light box, 2016, ©Matthew Warren, VCUarts


Matthew Warren lives and works in Richmond, VA. He has been part of numerous group exhibitions both in Richmond, VA and Seattle, WA. Recipient of a Virginia Museum of Fine Arts Professional Fellowship, he was furthermore chosen to present a solo exhibition through the VMFA in 2013. Matthew received a BFA in Film and Electronic Arts from Bard College, and is currently a faculty member in the Department of Photography and Film at VCUarts, Richmond.

Paolo Cardini and Simone Muscolino, 'Fake in Italy - Il Buling', Marble, leather, video, 2016, @Paolo Cardini and Simone Muscolino, VCUarts Qatar

paolocardini.com

Paolo Cardini is currently Associate Professor in Industrial Design at the Rhode Island School of Design. His previous appointment was within the interdisciplinary design graduate program at VCUarts Qatar. His work ranges from product to interaction design and from integrated communication to strategic planning.

Rab McClure, 'Lean In', Polyurethane resin, rare earth magnets and paint, 2015, ©Rab McClure, VCUarts Qatar

qatar.vcu.edu/index.php?/people/rab-mcclure

Rab McClure’s teaching and creative scholarship mine the sweet spot where design and fine arts overlap. His work investigates form, light, space, material, and memory. He has been invited to present papers and exhibit work most recently in Dubai, Miami, Milan, Vancouver, Helsinki, Rome, Kyoto, London, Montreal, and the Netherlands. Rab is a registered architect, an NCIDQ-certified interior designer, and holds degrees from the University of Virginia, and Yale University.

Reni Gower, 'Hand coded #1', Encaustic on paper, 2016, ©Reni Gower, VCUarts

@renigower.com

Reni Gower is a Professor at VCUarts’ Painting and Printmaking Department. In 2014, she received the College Art Association’s Distinguished Teacher of Art Award, as well as VCU’s and VCUarts’ Distinguished Teaching Awards.

Her work is represented in many prestigious collections and it has been exhibited extensively at international and national venues for over 40 years. In addition to her painting practice, she curates award winning traveling exhibitions.

She holds an MFA from Syracuse University, an MA from the University of Minnesota-Duluth, and a BS from the University of Wisconsin-Madison.

Rhys Himsworth, 'Monolith (series)', Marble and slate composite, acrylic on aluminium panel, 2017, @Rhys Himsworth, VCUarts Qatar

@rhyshimsworth.art

Rhys Himsworth has exhibited extensively internationally including in Qatar, India, Korea,
the UK and US. Himsworth has presented at the Royal Computer Society in London, served as a panel member for Fast Media/Slow Knowledge at SGC Philigrafika, in Philadelphia, 2010, and in 2014 presented at the Arab Museum of Modern Art as part of their symposium on Art: Past, Present and Future in the city of Doha.

He is a regular panel member to art, design and education conferences including The Spectres of Evaluation in Melbourne, Australia; Design Principles and Practices, Vancouver, Canada; and the Arts and Society in Rome Italy. He has also served on panels at the College Art Association in Washington D.C. Himsworth has been a visiting lecturer at Central Saint Martins College of Art and Design, and the University of Hertfordshire, both in the UK; the University of Sao Paulo, Brazil; and the Art Institute of Chicago in the US. He currently serves as the Director of Painting and Printmaking at VCUarts Qatar.

Ryan Browning, 'Dissimulative Mana Battery', Oil on linen, 2016, ©Ryan Browning, VCUarts Qatar

qatar.vcu.edu/people/ryan-browning

Ryan Browning is an American artist living in Doha, Qatar. He has exhibited and curated in galleries and museums internationally. He recently co-curated and co-produced the book/exhibition project Geo Necro, which invited 88 international contemporary artists to submit an artwork depicting something they imagined could be found in a fantasy dungeon, which were then compiled into an adventure format playable with the classic fantasy game Dungeons and Dragons. His work has been written about on Art F City, ARTnews, and Juxtapoz.com. Ryan is represented by ADA Gallery, and is an Assistant Professor at VCUarts Qatar.

Sarah Mizer, 'Sweet and Bitter at the Same Time, 3D printed lemons, faux olive branch, gesso, wood glue, acrylic, plaster, LED light and glass, 2016, ©Sarah Mizer and Paul Hester, VCUarts Qatar

sarahrbmizer.com

Sarah Mizer earned her BFA from the New York State College of Ceramics at Alfred University and MFA from VCU, Richmond. Her practice employs traditional craft material in non-traditional strategies and contexts. Mizer has been an Artist in Residence at Penland School of Crafts, The Studios of Key West, Houston Center for Contemporary Craft and Haystack Mountain School of Crafts. In addition to a wide-ranging network of galleries, Sarah’s work has been exhibited in the Virginia Museum of Contemporary Art, The Chrysler Museum, Taubman Museum, Houston Center for Contemporary Craft and The Center for Craft Creativity and Design.

Paolo Cardini and Simone Muscolino, 'Fake in Italy series', Marble, leather, video, 2016, @Paolo Cardini and Simone Muscolino, VCUarts Qatar

qatar.vcu.edu/people/simone-muscolino

Simone Muscolino is the Director of the Art Foundation Department at VCUarts Qatar. He is a multidisciplinary designer and video maker with a research practice concerned with interaction design and time-based media. Simone’s works and installations have been exhibited at venues such as the Venice Biennale, Milano Triennale, Victoria & Albert Museum in London, Beijing Biennale of Architecture, and Doha Fire Station.

Valerie Molnar and Matt Spahr, 'Sunset simulator', Lights, acrylic yarn and theater gels, 2015, ©Valerie Molnar and Matt Spahr, VCUarts


Matt Spahr, a sculptor from California (among other places), and Valerie Molnar, a painter from Ohio, investigate the transfer of energy and the dynamic exchange within nature with color, form, and complex time-based installations. The collaboration began in 2012 as their work collided through their friendship and mutual love for plants.

Matt earned his BFA from California State and Valerie from The Cleveland Institute of Art. They both made their move to Richmond for their Master of Fine Arts degrees at VCUarts, Richmond. The duo received Virginia Museum of Fine Arts Professional Fellowships, and they attended Mountain Lake’s Art Lab Residency and WavePool Residency together.

Ying Fang Shen, 'Humanexus', Animation, 2013, ©Ying Fang Shen, VCUarts Qatar

arts.vcu.edu/community/vcuarts-faculty-and-staff/directory/ying-fang-shen

Ying-Fang Shen is an animation artist with advanced training in painting and digital art. Her work is influenced by the handmade aesthetics of traditional East Asian art and Taoist philosophy. Taoism drives many of her narratives, and encourages her to work intuitively in the production of some projects by letting the process inspire their direction rather than a predetermined script, with the effect that events become like waves carried on water in these stories. Her animation works have been exhibited in galleries and film festivals world-wide since 2008.

2017_03_11 MOUSSE.indd
2017_03_11 MOUSSE.indd

Public Programming

March 10, 2017 ― 6 to 8 PM

Opening reception with curator Amber Esseiva and artists

March 10 to 13, 2017

Tasmeem Doha 2017:
Analogue Living in a Digital World

Photo Gallery

Related Topics

error: Content is protected !!

Explore new perspectives on art and design from
our community and our international contributors

تعرف على معارضنا وفعالياتنا الحالية والسابقة