تواصل معنا
المعارض والفعاليات

20/20/20

20 سبتمبر إلى 21 أكتوبر 2017

افتتاح المعرض

20 سبتمبر 2017، الساعة 6 مساءً

القيم الفني

أحمد السطواني ومريم يوسف الحميد

الفنانين

عبد الرحمن أنور ومحمد جواد، عبد الله نجيب الكواري، عهود الدفع، عائشة السويدي، أسيل دياب، بثينة المفتاح، ديكا خيرا، فيصل محمد، فاطمة الرميحي، هدير عمر، هنا السعدي، ليلى النتشة، مريم فرج دهام السويدي، نجلا آل ثاني، عثمان محمد خنجي، ريم آل ثاني، سحر مرعي، سمام إسماعيل عزام و ورود إسماعيل عزام

الموقع​

قاعة الإحتفالات، جامعة فرجينيا كومنولث

شكر خاص ​

مؤسسة قطر

يصادف هذا العام الاكاديمي 2017/2018 الذكرى السنوية العشرين لجامعة فرجينيا كومنولث كلية فنون التصميم في قطر، يشرفنا ان نحتفل بخريجينا، بتنوعهم ونجاحهم في مجال الفنون والتصميم.

يعرض هذا المعرض، 20/20/20، انجازات مثمرة لعشرين فنانا متميزا في مجموعة من الابداعات متعددة التخصصات تحت مظلة واحدة. مظلة تجمع بين مهارات لا نهاية لها في التصميم تعمل على اعداد فنانين ومصممين اليوم بشكل افضل للمستقبل.

Alumni and curators of the 20/20/20 exhibition with Dean Akel I. Kahera at the opening reception

"يعكس عرض الخريجين الأجواء الفكرية والإبداعية على مدى عقدين من الزمن في جامعة فرجينيا كومنولث كلية فنون التصميم في قطر وكيف كان لمساهماتنا الجماعية في الفن والتصميم تأثير كبير على طلابنا، وعلى دولة قطر والمناطق المحيطة بها."

-د.عقل قاهرة، عميد جامعة فرجينيا كومنولث كلية فنون التصميم في في قطر
A busy opening reception at The Gallery to congratulate the 20 participants alumni
The alumni exhibition celebrates the 20th anniversary of VCUarts Qatar

السير الذاتية - القيمين على المعرض

Ahmad Oustwani

@ahmadoustwani

أحمد أسطواني هو منسق علاقات الخريجين في جامعة فرجينيا كومنولث كلية فنون التصميم في قطر. حصل أحمد على بكالوريوس الفنون الجميلة في تصميم الغرافيك مع تخصص ثانوي في تاريخ الفن من جامعة فرجينيا كومنولث كلية فنون التصميم في قطر، وهو حاليًا يكمل ماجستير العلوم في شؤون الطلاب في التعليم العالي من جامعة ولاية كولورادو.

Maryam Al-Homaid

@maryamhome
qatar.vcu.edu/people/maryam-al-homaid

مريم يوسف الحميد مصمم متعدد التخصصات حاصلة على بكالوريوس الفنون الجميلة في تصميم الغرافيك وماجستير الفنون الجميلة في دراسات التصميم من جامعة فرجينيا كومنولث كلية فنون التصميم في قطر. تعمل حاليًا أستاذًا مساعدًا في قسم تصميم الغرافيك بالجامعة.

السير الذاتية - الفنانين والمصممين

Abdul Rahman Anwar & Mohammad Jawad 
Sand, Send, Sent, 2017 , sand and water

@mhammani

ومصمم متعدد التخصصات وأخصائي مواد. يعمل في مكتبة المواد في جامعة فرجينيا كومنولث كلية فنون التصميم في قطر، تتمحور ممارساته بصورة رئيسية حول التحقيق في نهج التصميم التفاعلي، من خلال مزج العديد من الاتجاهات والأساليب الإبداعية والعمليات التناظرية والرقمية لبلوغ إمكانيات جديدة. انبثقت أبحاثه من التجارب المادية للمفاهيم والاستفسارات المختلفة، والتعاون والاستفسارات من أجل فهم أفضل للقدرات المادية، كعامل محفز للإبداع والابتكار في سياق التصميم. في إطار مجموعة من الميكانيكا المادية، يقوم عبدالرحمن باختبار خصائص هذه المواد، مستكشفا الاحتمالات ودافعا لحدود المواد الموجودة من خلال التجريب والتصنيع والتعاون متعدد التخصصات.

Abdulla Najib AI-Kuwari

@alkuwartian
www.abdullaal-kuwariart.com

شارك عبد الله الكواري في العديد من الفعاليات الفنية المختلفة. الخيال عنصر أساسي في أعماله، والتي يستوحي معظمها من الطبيعة والذكريات والثقافة الشعبية.

A race car driver who was involved in a crash. 

Ahood Al Dafa, 'In the Moment of Crash ', Digital rendering, painting, photo bashing 6000 x 3336 pixels, 2016, ©Raviv Cohen, VCUarts Qatar

@swb

فنان عصامي تعمل في متاحف قطر كمصمم غرافيك، وهي أيضا المالك لـ صبغ وبروش.

Aysha Al Sowaidi

@aishabintnasser
aishaalsowaidi.com

مصمم متعدد التخصصات. تعبر تصاميمها عن مصمم محلي يخطو باتجاه النمو السريع في قطر. تتضمن أعمالها الخبرات والسلوكيات القديمة في تصاميم معاصرة ً الأشياء المستخدمة داخل المنزل حفاظا على الشعور بكونه ً المنزل. تقوم عائشه في أعمالها أيضا بجلب المدينة الحديثة أقرب إلى المنزل من خلال استخدام مواد مستوحاة من المدينة. تتعامل تصاميمها مع الذاكرة، والحنين، وآثار الزمن.

Assil Diab

@sudalove

فنان مرئي، مصمم غرافيك وفنان جرافيتي تقيم في الدوحة، قطر. هي أول فنانة جرافيتي تخرج من قطر والسودان والمعروفة باسم سودالف. تتكون أعمالها من العديد من الوسائل المختلطة واللوحات الفنية التي لا تستخدم فيها أكثر من رذاذ الطلاء، بالرش،Atwuk عرضت أعمالها الفنية في جامعة فرجينيا كومنولث كلية فنون التصميم في قطر، وفي العديد من الفنادق المحلية في قطر منها فندق جراند ريجال وفندق جراند حياة. كما عرضت أعمالها في جاليري 5 في ريتشموند، فرجينيا. قامت أسيل في عام 2015 و2016 بعرض أعمالها في ملجا في البحرين وهي مساحة فنية من ريد بول. 

Bouthayna Al Mufthah

@b_almuftah

فنان تشكيلي ومصمم رسوم قطرية. تعكس أعمالها شغفا بالموروث الثقافي الغني الذي تتميز به دولة قطر. وتستوحي إبداعاتها من الحكايا التراثية الشعبية ْ والفُ ول ُكلور القديم، معبرة بذلك عن اعتزازها بجذورها وإنتمائها لثقافة خصبة. ً

يبدو ذلك جليا في توجهها كفنانة نحو توظيف العناصر التراثية ومحاولة إبراز النواحي الجمالية التي تتمتع بها، لنقل هوية وأصالة موروثها الثقافي. وهي تصف أعمالها بأنها لفتات من الماضي الجميل.

تتجه أعمال بثينة التركيز على الأفكار والمفاهيم، وتجريد وتبسيط ً سمات الموروث الشعبي المميز. مفاهيم غالبا ما تتعلق بذكريات طفولتها وارتباطاتها العاطفية بتلك الأيام.

Dina

@dhikakhaira

فازت ديكا خيرا بمسابقة سمو الشيخة موزا بنت ناصر للتصميم والتي حصلت بموجبها على منحة دراسية كاملة للدراسة في جامعة فرجينيا كومنولث كلية فنون التصميم في قطر. حصلت ديكا على بكالوريوس الفنون الجميلة في التصميم الداخلي مع مرتبة الشرف وحصلت على درجة التميز في حفل التخرج في مايو 2015.

شاركت ديكا خيرا في العديد من برامج الخدمات الاجتماعية والتي شملت تعليم الأطفال المحرومين في نيبال، وتعليم طلاب المدارس الثانوية في جاكارتا من ضمن برنامج أيادي الخير نحو آسيا، وبناء منازل للمعلمين في تايلند.

Faisal

@faisalm10
@designsbyfaisal

حصل فيصل على بكالوريوس تصميم الغرافيك من الجامعة الأمريكية في الكويت. يعشق السفر، ولد في سويسرا وعاش في ماليزيا وعمان ولندن، يعمل حاليا في الكويت. تختبر أعماله الفنية التعابير الحديثة واستوحى الكثير منها من زمن وعصر فن البوب.

This piece is part of a series of drawings that explore womanism, the personal and the public, and cultural politics.

Fatma Al-Remaihi, 'Eruption (An Ode to Drawing)', Ballpoint pen on paper, 2017 ©Raviv Cohen, VCUarts Qatar

@alremaihifatma

فنان ورسام. تكشف أعمالها عن اهتماماتها في مفهوم المرأة وحقها في التعليم. عملت فاطمة على مدى السنوات الخمس الماضية في منظمة غير ربحية تركز على المساعدة في التعليم خلال الأزمات، أيادي الخير نحو آسيا، وتعمل حاليا كمساعد أستاذ في قسم تصميم الغرافيك.

_RC45376

@hadeersomar
hadeeromar.com

فنان مرئي ومخرج مستقل ومعلم. تعمل مساعد مدرس في قسم الفن التأسيسي في جامعة فرجينيا كومنولث كلية فنون التصميم في قطر. قامت في عام 2012 بإنشاء استديو إلكتروني يدعى ستوديو تصميم كروكي“. 

تمنحها خبرتها التدريبية القدرة على تطبيق التفكير بالتصميم بجميع أشكاله على العمليات البصرية. وتشمل تجاربها وخبراتها صناعة الأفلام، والتصميم الاجتماعي، والتصوير الفوتوغرافي، والفن الرقمي وغيره من الوسائل المختلطة. تعكس أعمالها هويتها. وتتمتع بالتلاعب في استخدام الوسائل للتأكيد على القصة وراء كل قطعة من أعمالها.

_RC83596

@hana_alsaadi

قامت هناء السعدي بدراسة الرسم والطباعة، في حين تابعت اهتمامها بفن النحت. عملت بجهد لتدرك معنى أن تكون فنانا ً مفاهيميا. تتجه هناء لتكون أعمالها ملتوية، طريفة وممتعة للنظر؛ تحب أن تحدث الأخطاء وأن تبقيها. فهي ترى قطعها كأفراد وليس كأشياء، و تشعر بأن لقطعها الفنية شخصيات مختلفة. ليس عليها شرح أعمالها بأي شكل، لأن قطعها الفنية تصف نفسها للمشاهدين.

في يناير 2014 ،وخلال سنتها الجامعية الثالثة في جامعة فرجينيا كومنولث كلية فنون التصميم في قطر، فازت هناء بمسابقة داميان هيرست الفنية في قطر.

_RC45566

@natshehla
cargocollective.com

ليلى النتشة مصمم جرافيك ومصور. تستمتع بسبر أغوار المعرفة واستكشاف النهج والطرق ومحاولة كسب أكبر قدر ممكن منها. هدفها الرئيسي، بغض النظر عن الوسيلة، اختبار التواصل ورواية القصص التي يتردد صداها داخلنا جميعا. بالنسبة لها، التصميم هو منفذ لاستكشاف التفاعلات البشرية. ومع استمرار تطور المهنة، تعتقد ليلى أن دور المصمم سيتغير من نقل الرسائل الثابتة، الى تسهيل التجارب المشتركة التي تثير الفضول وتسمح بمساهمة الجمهور في الفكرة.

تخرجت ليلى النتشة من جامعة فرجينيا كومنولث كلية فنون التصميم في قطر مع مرتبة الشرف.

_RC83575

@maryam.faraj.als

تسعى مريم حاليا إلى نيل درجة الماجستير في التصميم والتخطيط الحضري من جامعة قطر.

قامت بتجربة أنواع مختلفة من الفنون، من الرسومات واللوحات الرقمية واليدوية إلى صنع الزجاج. تؤمن بأن للفن دور في توصيل رسالة إلى العالم و أن الفن ليس مجرد قطع من الأعمال الفنية المعروضة في انتظار من يعجب بها.

تستمد مريم معظم إيحاءاتها من السلوكيات والأفعال الاجتماعية. البحث ودراسة المجتمع هي الخطوة الأكثر أهمية وتشكل بنية كل بند في أعمالها كما تشكل نظريات الفلسفة القائمة جانب مهم من عملها الذي يدعم الفكرة ويساعدها على تطوير النهج البصري. تهدف أعمالها إلى رؤية كيف يتمكن المشاهد من فهم الفكرة وإنشاء عالقة بين المشاهد والعمل الفني والنظرية.

_RC45495

@jawwwwwad

مصمم متعدد التخصصات يعمل في تعدد العمليات التناظرية والرقمية مع التركيز على فهم الاختلاف بين العلم والتصميم.

كمصمم فضولي، انغمس محمد وبعفوية في التجريب باستخدام المواد والوسائل غير التقليدية؛ ودمج التقليدي والمعاصر لخلق حوار جديد يمكن أن يشكل تداخلات مستدامة.

تركز تصميماته في المقام الأول على التحول من فكرة بسيطة واستخدام نهج متعدد التخصصات لتطوير حلول مبتكرة من خلال التفاعلات البشرية. ويكمن اهتمامه في استكشاف موضوعات الاستدامة والوظائف والتكيف. تمثل النتائج التي يبتكرها التفكير النقدي الذي يسمح للمستخدمين بالتفاعل، والتنقل، والتجربة والتحويل مع تصاميمه.

_RC83552

@naila.althani
nailaalthani.com

نجلا آل ثاني مصمم أزياء تتنوع اعمالها وخبرتها في مجال الموضة والفن.

عملت نجلا سابقا في متاحف قطر ومجموعة قطر الفاخرة (كيال)، واكتسبت المزيد من الخبرة من خلال دراستها العليا في سنترال سانت مارتينز وفرصة التدريب في فالنتينو. عملت نجلا أيضا مع العديد من الفنانين والمخرجين كباحث ومصمم أزياء للعديد من الأفلام والعروض والفيديوهات.
نجلا حاليا فنان مقيم في برنامج مطافئ مقر الفنانين في الدوحة في سنته الثالثة، ولا تزال حاليا تستكمل دراسة الماجستير في سنترال سانت مارتينز.

Othman

@o.khunji
othmankhunji.com

مصمم متعدد التخصصات تتراوح أعماله بين المنتجات، وتصميم التراكيب التفاعلية.

السلوكيات الاجتماعية، من منظور إسلامي، والعلاقة الثلاثية بين الدين والثقافة والمجتمع من خلال لغة التصميم هي محور اهتماماته الخاصة. وسواء كانت إبداعاته تفاعلية أو حرجة، مذهلة أو تذكيرية، فإن إبداعاته التفاعلية تدعو إلى إعادة إحياء واستكشاف الممارسات الدينية والقضايا المتعلقة بالعدالة الاجتماعية التي ستنشئ منبرا للحوار على أمل إنشاء مدارس فكرية جديدة.

Reem

@reem_althani7
reemalthani.com

ريم آل ثاني مصمم متعدد التخصصات تعمل على تفعيل مفهوم المكان عبر منظور إنساني في مجال التصميم.

تناقش في رسالة الماجستير تأثير طرق الاندماج الاجتماعية والثقافية على العمارة، وذلك من خلال عرض تصميم برج المياه كنقطة انطلاق والتي كانت البداية لدعم التواصل في المدن والمجتمعات المتباعدة. خلال دراستها في كلية رود آيلاند للتصميم، جذب انتباهها ّ “التصميم التوليدي” المستمد من دراسة التشكيلات البلورية التي تبدو وكأنها عملية طبيعية، إلا أنها تتبعت خطوات منطقية رياضية متسلسلة. أفسح ذلك المجال أمام تطوير منظومة بسيطة لا تعتمد على نتيجة نهائية أو شكل تمهيدي، بل يمكن استخدامها في أي رسم تخطيطي أو عنصر ثابت لتقديم أشكال هندسية مختلفة. ً

تشغل ريم حاليا منصب رئيس قسم تصميم المعارض في متاحف قطر، وتشمل مسؤولياتها تصميم وإنتاج المعارض المؤقتة والدائمة لمتاحف قطر وصالات العرض الملحقة بها.

_RC45514

saharmari.com

تعشق سحر تعلم أشياء جديدة ودمج عناصر مختلفة في تصاميمها. ويركز فيها الحديث على بناء الأنماط الإسلامية، والتصميم، إضافة إلى استكشاف الألوان. تستمتع سحر بتجانس الأنماط التقليدية مع ترتيبات الألوان المعاصرة وغير العادية. وتزداد هذه التناقضات من خلال استخدام الأدوات التقليدية والوسائط المختلطة.

_RC45361

@sumamx
sumamazzam.com

تتكون أعمال سمام من شخصيات وأشكال مستوحاة غالبا من الخيال. يستمتع سمام بابتكار عوالم جديدة في فنه، ويستمر في ذلك من خلال استخدام وسائل الرسم والتماثيل والتراكيب المختلفة.

عشق الفن من والده إسماعيل عزام، وواصل اهتمامه بالرسم في سن مبكرة. ركز سمام على شحذ مهاراته في التصوير ومع نضوجه بدأ بفهم الدور الهام للفن في حياته.

@wurood
wuroodazzam.com

تخرجت ورود عزام من جامعة فرجينيا كومنولث كلية فنون التصميم في قطر، عام 2016 بتفوق وحصلت على مرتبة الشرف.

يجمع علمها بين التقنيات الرقمية والتناظرية. كما تجمع في أعمالها بين اهتمامها في الفنون الجميلة مع شغفها بتصميم الغرافيك. تحب وورد أن تضيف روح الدعابة على أعمالها لجعلها ممتعة وجذابة، وتستهدف مجموعة واسعة من الجمهور. تستوحي ورود أعمالها من الفنون الجميلة لابتكار تصاميم مبسطة تتناسب مع مبادئها المتعلقة بطبيعة وتقدير الجمال والفن.

2017_03_11 MOUSSE.indd

وريم ايبسوم دولار سيت أميت ,كونسيكتيتور أدايبا يسكينج أليايت,سيت دو أيوسمود تيمبور أنكايديديونتيوت لابوري ات دولار ماجنا أليكيوا . يوت انيم أد مينيم فينايم,كيواس نوستريد
أكسير سيتاشن يللأمكو لابورأس نيسي يت أليكيوب أكس أيا كوممودو كونسيكيوات . ديواسأيوتي أريري دولار إن ريبريهينديرأيت فوليوبتاتي فيلايت أيسسي كايلليوم دولار أيو فيجايت نيولا باراياتيور. أيكسسيبتيور ساينت أوككايكات كيوبايداتات نون بروايدينت ,سيونت ان كيولباكيو أوفيسيا ديسيريونتموليت انيم أيدي ايست لابوريوم.””سيت يتبيرسبايكياتيس يوندي أومنيس أستي ناتيس أيررور سيت فوليبتاتيم أكيسأنتييوم دولاريمكيو لايودانتيوم,توتام ريم أبيرأم,أيكيو أبسا كيواي أب أللو أنفينتوري فيرأتاتيس ايت كياسي أرشيتيكتو بيتاي فيتاي ديكاتا سيونت أكسبليكابو. نيمو أنيم أبسام فوليوباتاتيم كيواي فوليوبتاس سايت أسبيرناتشر أيوت أودايت أيوت فيوجايت, سيد كيواي كونسيكيونتشر ماجناي

برامج عامة

20 سبتمبر 2017 ― من 6 إلى 8 مساءً​

حفل الافتتاح مع القيّمين أحمد السطواني ومريم يوسف الحميد

مغلق

21 سبتمبر 2017― من 12.30 إلى 1.30 مساءً​

المسار الفني لمؤسسة قطر: جولة إرشادية مع القيمين على المعرضأحمد السطواني ومريم يوسف الحميد

مغلق

Photo Gallery

error: Content is protected !!

Learn about our open and past events

Explore new perspectives on art and design from
our community and our international contributors

تعرف على معارضنا وفعالياتنا الحالية والسابقة

تواصل معنا
المعارض والفعاليات

20/20/20

From September 20 to October 21, 2017

Exhibit Opening

September 20, 2017 at 6pm

Curator(s)

Ahmad Oustwani and Maryam Yousuf Al-Homaid

Artist(s)

Abdulrahman Anwar & Mohammad Jawad, Abdulla Najib Al-Kuwari, Ahood Al Dafa, Aisha Al-Suwaidi, Assil Diab, Bouthayna Al-Muftah, Dhika Khaira, Faisal Mohammad, Fatma Al-Remaihi, Hadeer Omar, Hana Al-Saadi, Leila Natsheh, Maryam Faraj D. F. Al-Suwaidi, Naila Al-Thani, Othman M. R. Khunji, Reem Al-Thani, Sahar Mari, Sumam Azzam and Wurood Ismail Azzam

Location

The Gallery at VCUarts Qatar

Acknowledgment

Qatar Foundation

Image caption: Bouthayna Al-Muftah, ‘The Golden Past (detail)’, Mixed media, 2017 ©Bouthayna Al-Muftah

As the 2017/2018 academic year marks VCUarts Qatar’s 20th anniversary, we are honored to celebrate the diversity of our alumni and their success in the art and design field.

This exhibition unveils the fruitful achievements of 20 stunning VCUarts Qatar alumni in a spectrum of multidisciplinary creations under one umbrella. An umbrella that combines endless design skills that better prepares today’s artists and designers for the future. 

Alumni and curators of the 20/20/20 exhibition with Dean Akel I. Kahera at the opening reception

Our Alumni show reflects the intellectual and creative ambiance of two decades at VCUarts Qatar and how our collective contributions to art and design has had a major impact on our students, Qatar and surrounding regions.

- Dr. Akel I. Kahera, VCUarts Qatar Dean (2015-2017)
A busy opening reception at The Gallery to congratulate the 20 participants alumni
The alumni exhibition celebrates the 20th anniversary of VCUarts Qatar

Biographies – Curators

Ahmad Oustwani

@ahmadoustwani

Ahmad Oustwani is the Alumni Relations Coordinator at VCUarts Qatar. Ahmad holds a Bachelor of Fine Arts (BFA) in Graphic Design with an Art History minor from Virginia Commonwealth University School of the Arts in Qatar and is currently completing a Master of Science (M.S.) in Student Affairs in Higher Education from Colorado State University.

Maryam Al-Homaid

@maryamhome
qatar.vcu.edu/people/maryam-al-homaid

Maryam Yousuf Al-Homaid is an interdisciplinary designer holding a Bachelor of Fine Arts (BFA) in Graphic Design and a Master in Design Studies from Virginia Commonwealth University School of the Arts in Qatar. She is currently an Assistant Professor in the Graphic Design department.

Biographies – Artists and Designers

Abdul Rahman Anwar & Mohammad Jawad 
Sand, Send, Sent, 2017 , sand and water

@mhammani

Abdul Rahman Anwar is a multidisciplinary designer and a materials specialist. Working as the Materials Library assistant at VCUarts Qatar, the central thread of his practice is centered around the investigation of an interactive-design approach, through an amalgam of creative directions, methods, processes that interweave the analog with the digital to inform new possibilities.

His research emerges from material experimentation through various concepts, such as collaboration and inquiries to better understand the potential of materiality, as a catalyst for creativity and innovation in the context of design. Framed within the spectrum of material mechanics, he examines their properties, explores possibilities and pushes the boundaries of existing materials through experimentation, fabrication and interdisciplinary collaborations.

Abdulla Najib AI-Kuwari

@alkuwartian
abdullaal-kuwariart.com

Abdulla Al-Kuwari has been involved in different art events. Imagination is a key element in his work, which is mainly inspired by nature, memories and pop culture.

A race car driver who was involved in a crash. 

Ahood Al Dafa, 'In the Moment of Crash ', Digital rendering, painting, photo bashing 6000 x 3336 pixels, 2016, ©Raviv Cohen, VCUarts Qatar

@swb

Ahood Al Dafa is a self-taught artist who is working at Qatar Museums as a graphic designer, and is also the business owner of “subogh w brosh.”

Aysha Al Sowaidi

@aishabintnasser
aishaalsowaidi.com

Aisha Al-Sowaidi is a multidisciplinary designer. Her designs are an expression of a local designer towards the fast developing Qatar. Her work incorporates old experiences and behaviors with contemporary design in objects used within the house to maintain the feeling of being home. Her work also brings the modern city closer to the home through the use of materials inspired by the city. Her designs deal with memory, nostalgia, and traces of time.

Assil Diab

@sudalove

Assil Diab is a visual artist, graphic designer and graffiti artist. Known as ‘Sudalove’, she is the first female graffiti artist to come out of Qatar and Sudan. Her work consists of mixed media and painting canvases using nothing but spray paint, “Atwuk”. She has exhibited her artwork at local hotels in Qatar including the Grand Regal Hotel and the Grand Hyatt Hotel, Gallery 5 in Richmond, Virginia and Malja – an art space by Red Bull in Bahrain where she exhibited in 2015 & 2016.

Bouthayna Al Mufthah

@b_almuftah

The theme of Bouthayna Al-Muftah’s work is centered on tradition and culture, which she has always felt very passionate about.

Qatar has a rich background and she has always felt very strongly tied to her roots. Among her inspirations are stories of Qatari heritage and the remnants of the folklore of the past. These elements of culture that are preserved are a huge influence and inspiration to her artistic approach. The aesthetic that the artist uses maintains a visible link to its raw form. It is from this raw quality of work that she has come to refer to as ‘gestural’.

Bouthayna Al-Muftah’s artwork is somewhat conceptual, depicting unique and distinctive qualities from Qatari culture in a somewhat abstract manner, always relating to some element or memory from her childhood, that she feels a strong emotional attachment to.

Dina

@dhikakhaira

Dhika Khaira was one of the winners of the Sheikha Moza bint Nasser Design Competition which awarded her a full scholarship to VCUarts Qatar. She received her Bachelor of Fine Arts in Interior Design degree with Honors and earned the Magna Cum Laude distinction in May 2015.

Dhika Khaira has been involved in several community services which include teaching underprivileged children in Nepal, teaching high school students at a Reach Out To Asia school in Yogyakarta, and building a teacher’s house in Thailand.

Faisal

@faisalm10
@designsbyfaisal

Faisal Mohammad has a BA in Graphic Design from the American University of Kuwait. He is an avid traveler. He was born in Switzerland and has lived in Malaysia, Oman and London, and is currently working in Kuwait. His personal work is an experimentation of modern expressionism and he finds a lot of inspiration from the pop art period movement.

This piece is part of a series of drawings that explore womanism, the personal and the public, and cultural politics.

Fatma Al-Remaihi, 'Eruption (An Ode to Drawing)', Ballpoint pen on paper, 2017 ©Raviv Cohen, VCUarts Qatar

@alremaihifatma

Fatma Al-Remaihi is a sketch-booker and artist. Her work explores her interests in the concept of play, womanism, and the right to education. Over the past five years she has worked for a non-profit organization that focuses on aiding education in crisis, Reach Out To Asia, and is currently working as an adjunct faculty member at VCUarts Qatar’s Graphic Design department.

_RC45376

@hadeersomar
hadeeromar.com
gallery.qatar.vcu.edu/collaborator-profile-hadeer-omar

Hadeer Omar, a visual communicator, independent filmmaker and an educator. She is a Teacher Assistant at the Art Foundation Department at VCUarts Qatar. Hadeer Omar founded an online studio called “Kroki Design Studio” in 2012.

Her training experience gives her the ability to apply design thinking, in all its forms, to visual processes. Her graphics process knowledge, and experience includes filmmaking, social design, photography, digital art and mixed media. She represents her identity through her work. She enjoys manipulating mediums to emphasize the story behind each piece of her work.

_RC83596

@hana_alsaadi

Hana Al-Saadi studied Painting and Printmaking, while pursuing her interest in sculpture-making. She works hard to understand what it means to be a conceptual artist. Her work tends to be quirky, lighthearted and fun to look at; she likes to make mistakes happen and embrace them. She sees her pieces as individuals and not as objects, which is why her art pieces feel as if they have different personalities. She does not have to explain her work in any format, because her art pieces describe themselves to the viewers.

In January 2014, during her third year at VCUarts Qatar, Hana Al-Saadi’s efforts won her the Damien Hirst art competition in Qatar.

_RC45566

@natshehla
cargocollective.com

Leila Natsheh is a graphic designer and a photographer. She enjoys the exploration of the process and attempts to gain as much knowledge as possible. Her main objective, no matter what media she chooses, is to communicate experiences and tell stories that resonate within us all. For her, design is an outlet to explore human interactions. As the profession continues to evolve, she believes the role of the designer will shift from communicating static messages, to becoming the facilitator of shared experiences that spark curiosity and allow audiences to collectively contribute to an idea.

Leila Natsheh graduated as a Valedictorian with honors Summa Cum Laude.

_RC83575

@maryam.faraj.als

Maryam Faraj Daham Al-Suwaidi is currently taking her masters degree in Urban Design and Planning at Qatar University.

She experiments with different types of art forms, from digital and manual drawing and painting to glass making. She believes that art should not be seen as fine pieces of hand work propped on display waiting to be admired, but that art is there to deliver a message to the world.

Most of her inspiration is derived from social behaviors and actions. Researching and studying society is the most critical step and makes up the structure of every item in her work. Theories of existing philosophers are an important aspect of her work in which it supports the idea and helps her to develop the visual approach. The objective of her work is to see how the viewer can comprehend the idea and create a connection between the artwork, the theory and themselves.

_RC45495

@jawwwwwad

Mohammad Jawad is a multidisciplinary designer working with a multiplicity of analog and digital processes with a focus on understanding the crossover between science and design.

As a curious designer, he indulges in spontaneity and experimentation with unconventional materials and media; merging the traditional with the contemporary to create new dialogue that can inform sustainable interventions.

His design process primarily focuses on the metamorphosis of a simple idea and the use of an interdisciplinary approach to develop innovative solutions through human interactions. His interest lies in exploring subjects of sustainability, functionality and adaptation. The outcomes he creates are a representation of critical thinking that allows the users to interact, navigate, experience and transform with his designs. 

_RC83552

@naila.althani
nailaalthani.com

Naila Al-Thani is a fashion designer whose work and experience ranges within the fields of fashion and art.

Al-Thani previously worked at Qatar Museums and Qatar Luxury Group (Qela), and gained further experience by completing a postgraduate certificate at Central Saint Martins and an internship at Valentino. She has also worked with artists and filmmakers as a researcher and costume designer on film, performance, and video installation.

Othman

@o.khunji
othmankhunji.com

Khunji is an interdisciplinary designer whose work ranges across the fields of product, and interactive installation design.

The social behaviors, from an Islamic perspective, triangulating how the relationships between religion, culture, and society can be expressed through the language of design are his particular areas of interest. Whether educational or critical, evocative or reminiscent, his interactive creations invite a reawakening and exploration of faith-based practices and social justice issues that will establish platforms for dialogue in the hope of generating new schools of thought.

Reem

@reem_althani7
reemalthani.com

Reem Al-Thani is a multidisciplinary designer who works on activation of space through a human approach to design.

Her thesis explores the ways socio-cultural methods of integration can influence architecture, using the water tower built form as a catalyst for connection in fragmented cities or communities. Through her studies at RISD, she became fascinated by generative design which came from the studies of crystal formations. This allowed the development of a simple algorithm that doesn’t depend on the end result or a preliminary shape and can be applied to any mapping or parameter to create different formations.

She is now the Head of Exhibition Design at Qatar Museums and is responsible for design and production of all temporary and permanent exhibitions for all affiliated museums and exhibition venues.

_RC45514

saharmari.com

Sahar Mari is passionate about learning new things and incorporating different elements in her designs. Her recent art focuses on Islamic Pattern construction, design, as well as color explorations. Sahar enjoys creating juxtapositions of traditional patterns with contemporary and unusual color arrangements. These contrasts are accentuated by the use of traditional tools and mixed mediums.

_RC45361

@sumamx
sumamazzam.com

Sumam Ismail Azzam’s works consist of figures and forms depicted mostly from his fantasy-inspired imagination. He enjoys creating new worlds in his art, and continues to do so through various painting mediums, sculptures, and installations.

Inspired by his father, Ismail Azzam, he continued to pursue his interest in painting and drawing at a young age. He focused on honing his illustration skills as he grew older and started understanding the important role of art in his life.

_RC45476

@wurood
wuroodazzam.com

Wurood Ismail Azzam graduated with an Honors degree and as a Salutatorian from Graphic Design Department at VCUarts Qatar.

Her work combines digital and analog techniques. She combines her interest in fine arts with her passion for graphic design. Wurood likes to add a sense of humor to her work to make it fun and engaging, targeting a wide range of audience. Fine arts inspire her to create minimal designs to suit her visual aesthetics.

2017_03_11 MOUSSE.indd

Public Programming

Sept. 20, 2017 ― 6 to 8 PM

Opening reception with curators Ahmad Oustwani and Maryam Yousuf Al-Homaid

Sept. 21, 2017 ― 12:30 to 1:30 PM

Qatar Foundation Art Trail: Guided tour with curators Ahmad Oustwani and Maryam Yousuf Al-Homaid

Photo Gallery

Related Topics

The Collaborator Profile

Exhibition

error: Content is protected !!

Explore new perspectives on art and design from
our community and our international contributors

تعرف على معارضنا وفعالياتنا الحالية والسابقة